28 مايو 2015 مـ 8 شَعْبَان 1436 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

- تباين ردود الفعل بين التجار حول قرار غلق المحلات في العاشرة مساء

الجمعة 12 أكتوبر 2012 06:12 ص
اخبار مصر

القاهرة - اخبارمصرأثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت



القاهرة - اخبارمصر

أثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.

كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت السياحية بدون مواعيد وكذلك الصيدليات ذات الخدمة الليلية.

يقول أحمد يحيى رئيس شعبة البقالين بالغرفة التجارية للقاهرة أنه لا توجد معارضة للقرار بتحديد مواعيد لغلق المحلات التجارية، أسوة بما هو متبع فى العديد من بلدان العالم.

ويوضح يحيى أن الشعبة كانت قد تقدمت بدراسة إلى مجلس الوزراء تطلب فيها استثناء محلات البقالة من القرارلأنها تمد المواطنين بسلع أساسية، ولكن بعد صدور القرار ستتم مناقشة الموضوع والآثارالمترتبة على تطبيقه بما يضمن حقوق المحلات وأصحابها والعاملين بها إلى جانب حقوق الدولة.

وأشارإلى أن هناك محلات تجارية تعمل "بورديتين" من العمال، وبالتالي فمع تطبيق القرار ستضطر إلى تغييرنظامها سواء بتقليل العمالة أو تخفيض توقيت الوردية الليلية، وهو ما يؤكد ضرورة وجود مناقشات حول الموضوع.

واشترط رئيس شعبة البقالين أن يتم تطبيق القرارعلى الجميع، فلا يجب السماح للباعة الجائلين بالعمل بعد غلق المحلات، حتى يكون التطبيق على الجميع، ولا تضارالمحلات من ذلك

كما تجب مراعاة أوقات تفريغ البضايع بعد مواعيد إغلاق المحلات، مشيرا إلى وجود آلية تسمح للمحال التى تعمل 24 ساعة كأن يكون هناك تصريح لذلك.

يذكر ان دراسة صادرة عن الهيئة العامة للبترول كشفت في وقت لاحق، أنه في حالة إغلاق المحال التجارية والمنشآت غيرالحيوية في العاشرة مساء، فإن هذا من شأنه توفير 17% من دعم الطاقة في مصر والذي يستحوذ على 71% من إجمالي الدعم في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2011-2012.

وذكرت الدراسة أن بقاء المحال التجارية لفترات عمل مسائية طويلة يهدرنسبة كبيرة من الطاقة، رغم حاجة البلاد إليها، مشيرة إلى أن ذلك يتطلب في المقدمة إقناع الرأي العام بأهمية ترشيد الطاقة.

من جانبه أكد محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية للقاهرة، أنه لا يمانع فى تطبيق القرار، ولكن يجب تطبيقه بشكل عادل، بمعنى أنه يجب إغلاق المولات الكبيرة كالمحلات الصغيرة وكذا الهايبرات.

واستبعد تضرر محلات الملابس من القرار، موضحا أنه طالما أن هناك موعدا محددا للغلق والتزم به الجميع فلن تكون هناك أية مشكلة، كما استبعد وجود أية مشاكل أمنية فى هذا الصدد، طالما أن عدم القرار تعد مخالفة.

وأكد الداعور أن التجربة هى الحكم فى هذا الموضوع، وأنه طالما ارتأت المحال التجارية أن هذا سيعود على الدولة بالنفع وسيكون هناك ترشيد للطاقة جراء التزام الجميع بالقرار، فإنها لن تمانع من تطبيق ذلك
القرار، محذرا من الالتفاف على القرار من القطاعات المستثناة حيث تقوم بعض الصيدليات ببيع ملابس وهدايا .

وفي نفس السياق رحب إسلام ثابت وكيل شعبة المصوغات والأحجارالكريمة بالغرفة التجارية، بقرار غلق المحلات، مشيرا إلى أنه كان يتمني أن تغلق منذ الساعة الثامنة مساء لتعمل 12 ساعة يوميا فقط بفتح
المحال التجارية مبكرا بداية من الساعة 8 صباحا.

وتابع قائلا: غلق المحال التجارية سيعمل علي انضباط الشارع المصري وزيادة الرقابة عليها، مشيرا إلى أن هذا القرار مناسب جدا لمحلات الذهب على وجه الخصوص لزيادة الأمان والحد من السطوعليها من قبل المجرمين.



التعليقات