اخبار مصر - ننشر نص حوار الرئيس السيسي مع التلفزيون الكويتي
22 يونيو2021 مـ 11 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

ننشر نص حوار الرئيس السيسي مع التلفزيون الكويتي

الخميس 08 يناير 2015 03:12 ص
بوابة الفجر

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوارًا مع التليفزيون الكويتي بثه التلفزيون المصري مساء الأربعاء. وفيما يلي نص حوار الرئيس السيسي: المذيع: للعلاقات المصرية الكويتية نموذج يحتذي به كيف تنظرون إلى هذه العلاقة بين البلدين حيث التاريخ الطويل والعميق المتميز بالمحبة والأخوة والتعاون والبناء كيف تنظرون إلى تعزيز وتوطيد وتقوية هذه العلاقات بين هذين الشعبين الشقيقين؟. الرئيس السيسي: في البداية انتهز هذه الفرصة



أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوارًا مع التليفزيون الكويتي بثه التلفزيون المصري مساء الأربعاء.

 

وفيما يلي نص حوار الرئيس السيسي:

 

المذيع: للعلاقات المصرية الكويتية نموذج يحتذي به كيف تنظرون إلى هذه العلاقة بين البلدين حيث التاريخ الطويل والعميق المتميز بالمحبة والأخوة والتعاون والبناء كيف تنظرون إلى تعزيز وتوطيد وتقوية هذه العلاقات بين هذين الشعبين الشقيقين؟.

 

الرئيس السيسي: في البداية انتهز هذه الفرصة واتوجه للكويت وسمو الأمير والحكومة الكويتية والشعب الكويتي بالتحية والتقدير والاحترام والتهنئة بمناسبة المولد النبوي الكريم.. كل سنه وانتم طيبين وبمناسبة العام الجديد كل سنة وانتم طيبين مرة ثانية.. الحقيقية العلاقة بين الشعبين المصري والكويتي لها خصوصية وانا منذ أن وصلت الى الكويت وهذه أول مرة أحضر الكويت وأشعر بأنني وسط ناسي وأهلي .. والعلاقة بين الشعبين الكويتي والمصري منذ سنين طويلة فاتت ويمكن عشان كده حجم المصريين العاملين مع أشقائهم في الكويت حجم كبير نسبيا ، فنحن ننظر إلى هذه العلاقة بكل التقدير وحريصون عليها جدا بأن تنمو وتتطور كل يوم أفضل من الأيام السابقة.. والحقيقة هذا ما لمسته في لقائي مع كل من التقيت بهم في الكويت".

 

المذيع: كيف ترون جهود أمير الكويت اتجاه دعم الوفاق العربي وتعزيز العمل العربي المشترك؟

الرئيس السيسي: الحقيقة سمو الأمير هو فعلا بجدارة يستحق لقب "القائد الانسان" بصراحة هو شخصية إنسانية رائعة لأنه حريص جدا.. ده ما رأيناه على مدى السنين الماضية أنه حريص على الاجماع العربي وعلى الوفاق العربي وجهوده تمضي في هذا السياق يتحرك في كافة الاتجاهات لتحقيق ذلك مش فقط في العلاقات المصرية الكويتية، بل على كافة الأصعدة .. وهذا جهد مشكور من الناس كلها الحقيقة.

 

المذيع: كيف ترون تكريم هيئة الأمم المتحدة بمنح أمير الكويت هذا اللقب "قائد العمل الإنساني وأيضا تسمية دولة الكويت بالمركز الإنساني العالمي"؟

 

الرئيس السيسي: ذلك حقيقي وهذا صحيح وهذا أمر ليس متآخرا لكن الكويت تستحقه وسمو الأمير يستحقه بكل جدارة الحقيقي.

 

المذيع: للقطاع الكويتي الخاص استثمارات واسعة ومتنوعة في عدة مشاريع وأنشطة في مصر ما هي الكلمة التي توجهها لرجال الأعمال والمستثمرين وأيضا الراغبين في الاستثمار؟

 

الرئيس السيسي: "الحقيقة لازم نعترف أنه خلال السنوات الماضية كان المستثمرون الكويتيون وكثير من المستثمرين يجدون صعوبات داخل مصر وانا سوف أكون واضح مش هقول بس تعالوا بلادكم تنتظركم ، بل اطمئنهم بأنه مرحب بهم ونحن نعمل قانون استثمار موحد عشان نسهل الإجراءات ، ونعمل على حل الأزمات التي كانت موجودة في الفترة الماضية والتي أعطت انطباعا غير جيد لدى المستثمرين الكويتيين عن الاستثمار في مصر.. نحل هذا المشاكل وبالفعل حللنا تسعة إشكاليات كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية، والحاجة الثالثة أحنا فعلا عايزين نسهل الاجراءات البيروقراطية التى تأخذ وقتا كبيرا من المستثمرين، وأنا بأقول لكل مستثمر عايز يستثمر، مصر فيها فرص واعدة وانتم مرحب بكم والإجراءات التي تعمل الآن عشان تسهل لكم الأمر.

 

المذيع: العلاقات المصرية الكويتية هي جزء لا يتجزأ من العلاقات المصرية الخليجية، بل وامتداد مكمل لها أيضا كيف تنظرون وتصوراتكم حول تعزيز وتقوية هذه العلاقات على المدي القريب؟

 

الرئيس السيسي: "مهم جدا أن نكون متأكدين من الأمن القومي العربي .. كل لا يتجزأ.. كل لا يتجزأ وده أمر حريصين عليه ونحن نجد هنا أشقاءنا في الكويت مدركين لذلك وحريصين عليه.. وأمن الخليج بالمناسبة وأمن مصر هو جزء أيضا جزء لا يتجزأ.. فالأمن القومي العربي كل لا يتجزأ وأمن الخليج جزء من أمن مصر.. باختصار شديد نحن حريصون على ذلك ونتحرك على ده .. ولما قلت الأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ افتكروا تعبير قلته منذ شهور هو "مسافة السكة"، لأن حماية الأشقاء أمنهم واستقرارهم وسلامة بلادهم ده أمر نضعه في مقدمة أولوياتنا فهي.. مسافة السكة ونتمنى أن لا يكون أبدا هناك أي تهديد لأشقائنا في الكويت.. لكن مصر عمرها ما كانت إلا على قدر المسئولية الوطنية مع أشقائها في الكويت وفي الخليج.. مرة أخرى.. مسافة السكة".

 

المذيع: لمصر دور محوري وثقل كبير ومكانة استراتيجية في قلب العالم العربي، ما تصوركم لآفق هذا التعاون المصري الخليجي لتحقيقه كنوع متميز من العلاقات في المنطقة؟

 

الرئيس السيسي: "لازم نعترف أن المنطقة العربية كلها في ظروف صعبة تمر بها الآن وده يتطلب من كل الدول العمل سويا .. وأنا لا أتكلم عن ريادة أو قيادة للموضوع بل اتحدث أننا في ظل الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة العربية .. الدول العربية الموجودة دول الخليج ومصر وباقي الدول العربية الأخرى والأردن والجزائر وكل الدول لازم نحط أيدينا في أيد بعض لأن التحدي الموجود خطر على المنطقة بالكامل فلن نستطيع مواجهته إلا معا حتى تستعيد المنطقة العربية ليس فقط الواقع الذي كان موجود من سنين فاتت بل أكثر من كده كمان".

 

المذيع: مشروع قناة السويس يعتبر هدية للعالم وهو من المشاريع الرافعة للاقتصاد المصري.. كيف تنظرون لهذا المشروع العملاق في العبور بمصر إلى مرحلة متقدمة من النماء والتعمير؟

الرئيس السيسي: "باختصار ازدواج القناة وحركة التجارة خلال السنوات القادمة ستتطور أكثر بين الجنوب والشمال.. المشروع ده بمنتهي البساطة هيوفر الوقت اللازم للعبور مش أقل من 11 ساعة، ثم سيبقي هناك فرصة حقيقية لتنمية محور قناة السويس بمشروعات ضخمة جدا.. استثمار حقيقي لقناة السويس وموقع مصر في هذه المنطقة .. ونتكلم عن احياء طريق الحرير وهو إحياء لطريق التجارة العالمية وديه فرصة عظيمة لأقول لأشقائنا في الكويت ديه فرصة كبيرة جدا لاستثمار في هذا المحور".

 

المذيع: ما رؤيتكم للمشاريع الكبرى الواعدة التى هي في طور التنفيذ في المستقبل القريب؟

 

الرئيس السيسي: "نحن نعمل الآن في ثلاثة مشاريع ضخمة في مصر محور قناة السويس الذي تكلمنا إلى حد كبير عنه ثم شبكة الطرق القومية التى يتم إضافتها والهدف منها أن تزيد من أواصر الربط بين الدولة المصرية وليس ذلك فقط بل تفتح آفاقا للتنمية والاستثمار في مناطق لم تكن قبل ذلك دخل فيها فرص اسثتمار، ببساطة أن خريطة مصر الآن تتغير بعد ما كنا قاعدين على من 6 إلى 7 من مساحة مصر نحن نتكلم على مساحة أكبر من كده على امتداد الدولة المصرية بالكامل.. وطبعا ذلك يأخذ سنين طويلة ، واخر نقطة هي الاستصلاح واضافة ما يقرب من 4 مليون فدان أراضي زارعية إلى مصر.. ده مشروع ضخم جدا ونحن سنعمل ونتحرك فيه أول مليون فدان خلال الشهور القليلة القادمة على أمل أن ننتهي من استصلاح واستزراع مليون فدان خلال سنة ونصف.. سنتين بالكتير، ويبقي تباعا نستكمل الأربعة مليون فدان الأخرى، الثلاثة مشروعات دول أنا أتكلم عن مشروعات ضخمة تعمل نقلة للاقتصاد المصري لكن ذلك مش معناه ان بقية المجالات في الصناعة والتجارة أحنا برضة متحركين فيها ، وكانوا الأشقاء في الكويت يسألونني عن إمكانية الاستثمار في مجال الزراعة في مصر، وأنا أقول لهم أنتم مرحب بكم في أي مجال من مجالات الاستثمار في مصر".

 

المذيع: هل وضعت خططا للتغلب على التحديات الداخلية التى ربما تعيق تلك المشروعات والآمال الكبيرة؟

 

الرئيس السيسي: أحنا لازم نعترف أن المشكلة في مصر هي مشكلة كبيرة ونحن نتكلم عن دولة بها 90 مليون وعايزة جهد ونماء بشكل كبير جدا لتلبية احتياجات الناس ... الحقيقة أحنا بنبذل فيه تخطيط متكامل .. ولكن أحنا في الأخر محتاجين خريطة الاستثمار المصرية والعربية والأجنبية تبقي أضعاف ما هي عليه الآن لتحقيق آمل الناس.

 

المذيع: وبشأن مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في شهر مارس المقبل بشرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري؟

 

الرئيس السيسي: نحن نعمل في ذلك الأمر منذ عدة شهور والهدف أن يكون هناك خريطة واضحة للاستثمار ومشروعات واضحة جاهزة للتنفيذ بمجرد موافقة الشركاء والمستثمرين المصريين والعرب والأجانب على الاستثمار في مصر.. ونحن تكلمنا على ثلاث مسائل، لكن الثلاث نقاط التى تكلمت فيها أحنا لدينا مجالات للطاقة ضخمة جدا فيها مجال للاستثمار والذي نقوم بالعمل به أننا حريصون في هذا المؤتمر أن يتم عرض المشروعات بشكل متكامل بحيث كل المطلوب أن يدخل المستثمر على هذا المشروع ويتعاقد على تنفيذه ونقول لكل الشركاء الكويتيين المستثمرين أحنا نريد أن تكونوا في هذا المؤتمر وان تستثمروا في مصر بأقصى ما يمكن لأنني بقول أن فرص الاستثمار في مصر كبيرة والموضوع مش بس عائد مادي ولكن لازم نقف بجوار بعضنا البعض عشان ننهض ببلادنا".

 

المذيع: ملامح اتجاه السياسة المصرية؟

الرئيس السيسي: نحن في خطاب التنصيب تكلمنا أن مصر تدير سياستها الخارجية بشكل توافقي وتتعامل مع كل العالم دون استقطاب أو محاور .. بمعني فكرة العلاقات مع دولة على حساب دولة أو تعاون مع دولة على حساب دولة أخري ده ليس من مفردات السياسة المصرية.. نحن نتعاون مع كل الناس عشان نحن محتاجين ذلك ومصر لها متطلبات كبيرة جدا وفي أمس الحاجة اننا نحقق التعاون مع الجميع.

 

المذيع: الكلمة التى تحب أن تواجهها للكويت حكومة وشعبا؟

الرئيس السيسي : " لكل أشقائي وأهلي في الكويت هنا الكلمة التى أتوجه بها لهم وأتمنى أن يتقبلوها مني أنا أقول لهم خلو بالكم من بلادكم وحافظوا عليها واستقرارها والأمن الموجود فيها لا تختلفوا مع بعضكم البعض .. الكويت تسعكم وتزيد.. وأنا أقول الكلمة دية لكل الأشقاء من يحضروا من الدول العربية والخليج أن بقول لهم خلو بالكم احرصوا على أمن واستقرار بلادكم.. أحنا عندنا تجربة والتجربة ده تجعلني أقول لهم ذلك لأننا شوفنا أمور أتمنى انتم ألا تروها.. وأنا سعيد بهذا اللقاء مع التليفزيون الكويتي والشعب الكويتي وكل عام وانتم طيبين".

التعليقات