اخبار مصر - احتراق مركبة شحن فضائية روسية أخفقت في مهمتها
22 يونيو2021 مـ 11 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

احتراق مركبة شحن فضائية روسية أخفقت في مهمتها

الجمعة 08 مايو 2015 11:00 ص

كيب كنافرال (فلوريدا) (رويترز) - أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) أن مركبة فضائية غير مأهولة تابعة لها -ظلت تتأرجح في مدارها عقب فشلها في رحلة لنقل إمدادات إلى محطة الفضاء الدولية- هوت محترقة إلى الغلاف الجوي لكوكب الارض يوم الخميس. وقالت (روسكوزموس-59) في بيان إن الكبسولة (بروجرس) الروسية المحملة بأكثر من ثلاثة أطنان من الأغذية والوقود والمؤن حادت عن مدارها الساعة 10:04 بالتوقيت المحلي (الساعة 0204 بتوقيت



كيب كنافرال (فلوريدا) (رويترز) - أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) أن مركبة فضائية غير مأهولة تابعة لها -ظلت تتأرجح في مدارها عقب فشلها في رحلة لنقل إمدادات إلى محطة الفضاء الدولية- هوت محترقة إلى الغلاف الجوي لكوكب الارض يوم الخميس.

وقالت (روسكوزموس-59) في بيان إن الكبسولة (بروجرس) الروسية المحملة بأكثر من ثلاثة أطنان من الأغذية والوقود والمؤن حادت عن مدارها الساعة 10:04 بالتوقيت المحلي (الساعة 0204 بتوقيت جرينتش).

وقال البيان إن المركبة احترقت وهي تحلق فوق القطاع الأوسط من المحيط الهادي.

ومن المتوقع احتراق معظم أجزاء المركبة خلال هبوطها بسرعة عالية عبر طبقات الغلاف الجوي للارض لكن ربما تكون قطع صغيرة سليمة منها قد سقطت في مياه المحيط.

وقالت الوكالة في بيان يوم الخميس "لن تصل سوى قطع صغيرة قليلة من عناصر المركبة الى سطح الارض" وهو مثل ما يحدث احيانا في نهاية مهام روتينية سابقة للمركبة.

كانت مركبة الشحن انطلقت على متن صاروخ سويوز من قاعدة بايكونور في قازاخستان في 28 من أبريل نيسان لكنها لم تصل إلى المحطة الفضائية الدولية وهي معمل أبحاث تكلف 100 مليار دولار يحلق على ارتفاع 418 كيلومترا من سطح الارض.

وفقد مراقبو الرحلة الاتصال بمركبة الشحن بعد وقت قصير من وصولها إلى مدارها وأظهرت أجهزة رادار المتابعة أن المركبة بدأت تهوي.

وقالت وكالة الفضاء الروسية إن تحقيقا يجري لمعرفة سبب الحادث. وكانت روسيا أرسلت 62 رحلة لهذه المركبة لنقل شحنات الى المحطة الدولية وأخفقت مهمتان منها.

وبرنامج الفضاء الروسي موضع فخر للمواطن الروسي وترجع جذور ذلك إلى الحرب الباردة التي شهدت "سباق فضاء" مع الولايات المتحدة لكن انهيار الاتحاد السوفيتي قلص الأموال المخصصة لبرنامج الفضاء الذي واجه مشاكل في السنوات القليلة الماضية.

وتخطط روسيا لتطوير محطة فضاء خاصة بها بحلول عام 2023 لكن القيود الاقتصادية تتنامى. وقلصت الحكومة الروسية إنفاقها في معظم القطاعات الاقتصادية مع اتجاه البلاد إلى كساد إثر فرض عقوبات اقتصادية غربية عليها بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض أسعار النفط على مستوى العالم وهو من الصادرات الاساسية لروسيا.

وتعرضت خطة بناء قاعدة فوستوتشني الفضائية الجديدة في أقصى شرق روسيا لعدة مشاكل منذ بدء المشروع عام 2011 والغرض منها أن تحل محل قاعدة إطلاق بايكونور.

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية- تحرير سامح الخطيب)

التعليقات