اخبار مصر - مركز بحثي: على الصين مراجعة سياسة دعم القطاع الزراعي
17 يونيو2021 مـ 6 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

مركز بحثي: على الصين مراجعة سياسة دعم القطاع الزراعي

الجمعة 08 مايو 2015 05:00 م

بكين (رويترز) - أعلن مدير المعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء انه يتعين على الصين التخلي عن سياسة صرف مبالغ باهظة للمزارعين مقابل توريد محاصيل الحبوب إن كانت البلاد جادة في ترسيخ دعائم القطاع الزراعي. وتشتري الصين -أكبر دولة في العالم في انتاج القمح والارز وثاني أكبر دولة منتجة للذرة- المحاصيل من منتجي الحبوب في البلاد بأسعار تتجاوز كثيرا أسعار السوق العالمية من أجل تخزين احتياطي استراتيجي من الحبوب.



بكين (رويترز) - أعلن مدير المعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء انه يتعين على الصين التخلي عن سياسة صرف مبالغ باهظة للمزارعين مقابل توريد محاصيل الحبوب إن كانت البلاد جادة في ترسيخ دعائم القطاع الزراعي.

وتشتري الصين -أكبر دولة في العالم في انتاج القمح والارز وثاني أكبر دولة منتجة للذرة- المحاصيل من منتجي الحبوب في البلاد بأسعار تتجاوز كثيرا أسعار السوق العالمية من أجل تخزين احتياطي استراتيجي من الحبوب.

وأدت هذه السياسة -الرامية الى دعم المزارعين وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاساسية- الى ان تتجشم الدولة عبئا ماليا ضخما فيما تكتظ المخازن بالفائض من الحبوب.

وقال فان شينجين المدير العام للمعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء في مقابلة "الصين في موقف لا تحسد عليه الآن. فمن جهة فانها تشتري الحاصلات الزراعية من المزارعين بأسعار مرتفعة للغاية لكنها لا تستطيع في الوقت نفسه بيعها للسوق بنفس هذه الاسعار المرتفعة لذا فان جميع المشتريات تذهب الى المخازن وهو أمر مكلف للغاية".

وتخلت الصين في الآونة الاخيرة عن نظام تخزين القطن وفول الصويا واستبدلت ذلك بدفع دعم مباشر للمزارعين حسب حجم انتاجهم. وقال فان -الذي يتعاون معهده مع مستشاري الحكومة الصينية- إن هذا النظام الجديد يمثل "خطأ" أيضا.

وقال لرويترز "تنتهج عدة دول النهج نفسه لكنها لن تكون قادرة على الصمود على المدى الطويل".

ومضى يقول إنه يجب على الصين ان تتحول تدريجيا عن منظومة الدعم الى دعم الدخول ومساعدة المزارعين على توسيع نطاق انشطتهم.

وأضاف إن ثمة اعترافا متزايدا على المستويات العليا بان السياسة الزراعية في الصين في حاجة الى التغيير مع التأكيد من جديد على تحقيق الأمن الغذائي في المحاصيل الاساسية بدلا من التركيز الجامد على الاكتفاء الذاتي في جميع المحاصيل.

وقال إن تغيير نهج التفكير سيدخل في نطاق الخطة الخمسية الجديدة في الصين 2016-2020 التي يجري الاعداد لها الآن.

وحذر من ان محاولات جعل الزراعة في الصين تلتزم بمعايير الاستدامة البيئية ربما يعطلها انعدام التنسيق بين وزارات الحكومة.

وقالت وزارة الزراعة في الصين في الآونة الاخيرة إن التلوث في قطاع الزراعة آخذ في التزايد على الرغم من اتخاذ اجراءات للحد من الافراط في استخدام مبيدات الآفات والمخصبات. وحثت الوزارة المزارعين على اللجوء إلى البدائل العضوية لمعالجة التلوث الشديد في المياه والتربة.

وأدى الإفراط في استخدام المخصبات الكيميائية ومبيدات الآفات الى تلويث مصادر المياه والتربة بالمعادن الثقيلة مع وجود مقادير كبيرة من بقايا المبيدات في الغذاء مما يهدد الصحة العامة والانتاجية الزراعية على حد سواء.

(اعداد محمد هميمي للنشرة العربية - تحرير سامح الخطيب)

التعليقات