اخبار مصر - منظمة الصحة تصدر توجيهات جديدة لتسمية الأمراض المستحدثة
25 يونيو2021 مـ 14 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

منظمة الصحة تصدر توجيهات جديدة لتسمية الأمراض المستحدثة

الجمعة 08 مايو 2015 05:30 م

لندن (مؤسسة تومسون رويترز) - إذا كنت عالما وتعرفت للتو على مرض جديد خطير في بيرو ينتشر بين الخنازير .. عندئذ رجاء ألا تطلق عليه اسم جدري شلل الخنازير في بيرو. وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة من ان تسمية أمراض مثل انفلونزا الخنازير أو حمى الوادي المتصدع ربما تؤدي الى وصم المجتمعات بما ليس فيها كما انها تضر بالاقتصاد فيما طالبت المنظمة باعادة النظر في تسمية بعض الأمراض التي تصيب الإنسان. وقال



لندن (مؤسسة تومسون رويترز) - إذا كنت عالما وتعرفت للتو على مرض جديد خطير في بيرو ينتشر بين الخنازير .. عندئذ رجاء ألا تطلق عليه اسم جدري شلل الخنازير في بيرو.

وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة من ان تسمية أمراض مثل انفلونزا الخنازير أو حمى الوادي المتصدع ربما تؤدي الى وصم المجتمعات بما ليس فيها كما انها تضر بالاقتصاد فيما طالبت المنظمة باعادة النظر في تسمية بعض الأمراض التي تصيب الإنسان.

وقال كييجي فوكودا المدير العام المساعد للأمان الصحي بمنظمة الصحة العالمية "قد يبدو ذلك أمرا تافها بالنسبة الى البعض لكن أسماء الامراض تعني الكثير حقا لمن هم معنيون بالأمر بصورة مباشرة".

وقال "شهدنا أن أسماء بعض الأمراض أثارت ردود فعل عكسية ضد أفراد ديانة أو جماعة عرقية بعينها كما أنها خلقت حواجز لا مبرر لها في مجالات السفر والتجارة وأدت ايضا الى اعدام حيوانات تستخدم في التغذية دونما حاجة ملحة الى ذلك. يمكن ان ينطوي ذلك على عواقب خطيرة بالنسبة لحياة الناس وأرزاقهم".

ووضعت منظمة الصحة العالمية لوائح ارشادية لتسمية الامراض المعدية الجديدة لدى البشر للحد من الآثار السلبية المرتبطة بالتسمية.

ومن بين المصطلحات التي يتوجب تلافيها المواقع الجغرافية مثل

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) والانفلونزا الاسبانية وايضا أسماء الناس على غرار مرض كرويتسفيلد-ياكوب ومرض تشاجاس وأيضا أسماء الحيوانات كانفلونزا الطيور أو جدري القردة.

ومن بين المحرمات في التسمية أيضا الإشارة الى ثوابت ثقافية أو ما يتعلق بالحرف والمهن علاوة على الألفاظ التي تثير الخوف في النفوس مثل "فتاك" و"وبائي".

وقالت المنظمة إنه يتعين اطلاق أسماء شائعة على الأمراض ما يكسبها الدقة مع انتشارها وذيوعها السريع على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. وقالت إنه بمجرد استخدامها فسيتعذر تغييرها عندئذ.

وأضافت المنظمة "من الأهمية بمكان ان يستخدم من يكتشف مرضا بشريا حديثا اسما ملائما يكون سليما من الناحية العلمية ومقبولا من الوجهة الاجتماعية".

وتقول التوجيهات الجديدة إن أي إسم جديد يتعين ان يتكون من مصطلحات وصفية وافية تخص الأعراض الخاصة بالمرض مثل المرض التنفسي والمتلازمة العصبية والاسهال المائي.

وأضافت الارشادات أن الأوصاف الأكثر تحديدا مثل المرض المتفاقم وذلك الذي يصيب صغار السن والشديد أو الشتوي يمكن الاستعانة بها عندما يتم التعرف على الطريقة التي يتطور بها المرض والفئة التي يصيبها ومدى شدته والموسم الذي ينتشر فيه.

ويتعين ان يتضمن اسم المرض الكائن المسبب له إن كان معروفا مثل فيروس كورونا او السالمونيلا على سبيل المثال.

وهذه التوجيهات التي تستهدف العلماء والسلطات القومية ووسائل الإعلام لا تمس الأسماء التي باتت راسخة في الأذهان.

والجهة النهائية المعنية بتسمية الأمراض الجديدة التي تصيب البشر هي الهيئة الدولية لتصنيف الأمراض التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية - تحرير سامح الخطيب)

التعليقات