اخبار مصر - 15 معلومة عن حاكم "الشارقة".. دكتوراه فخرية ومشروعين في أسبوع بالقاهرة
24 يونيو2021 مـ 13 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

15 معلومة عن حاكم "الشارقة".. دكتوراه فخرية ومشروعين في أسبوع بالقاهرة

الأحد 10 مايو 2015 01:46 م
الوطن

وصل الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، اليوم إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، يفتتح خلالها مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط بالقاهرة، فضلًا عن افتتاحه مقر مبنى اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بمدينة السادس من أكتوبر. كما تستعد جامعة القاهرة، لبدء فعاليات الحفل المقرر تنظيمه الثلاثاء المقبل، لمنح الدكتوراه الفخرية



وصل الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، اليوم إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، يفتتح خلالها مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط بالقاهرة، فضلًا عن افتتاحه مقر مبنى اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بمدينة السادس من أكتوبر.

كما تستعد جامعة القاهرة، لبدء فعاليات الحفل المقرر تنظيمه الثلاثاء المقبل، لمنح الدكتوراه الفخرية للشيخ سلطان بن محمد القاسمي، بحضور شخصيات عامة مصرية وعربية، على رأسها المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

وتستعد الجامعة أيضًا، لطباعة كتاب تذكاري عن الشيخ سلطان القاسمي، وكتيب آخر عن سجل الدكتوراه الفخرية الخاصة بالجامعة، مؤكدًا أن هناك بعض الفنانين، من خريجي كلية الزراعة، سيحضرون خلال زيارة الشيخ للكلية، وعلى رأسهم الفنان عادل إمام.

وتنشر "الوطن" تعريفًا بالدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة:

1. ولد في يوليو عام 1939 بمدينة الشارقة.

2. له 4 أشقاء من والدته، و9 إخوة آخرين غير أشقاء.

3. تزوج مرتين، أنجب من الأولى ابنه المرحوم محمد، الذي توفي وهو شاب، وابنته الشيخة عزة، وأنجبت له زوجته الثانية 4 أولاد.

4. تفرغ في بداية عمره للدراسة، وانتقل بين الشارقة والكويت ومصر ليتلقى تعليمه.

5. بدأ تعليمه العام في سبتمبر 1948 في مدرسة الإصلاح القاسمية، وكان عمره آنذاك 9 أعوام وشهرين، وانتقل بين الشارقة والكويت لتلقي تعليمه الإعدادي والثانوي، لينتهي به المطاف في نهاية 1965 في القاهرة، حيث بدأ الدراسة الجامعية في كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

6. حصل على البكالوريوس في علوم الهندسة الزراعية من جامعة القاهرة عام 1971.

7. عمل لمدة عامين منذ فبراير 1961 وحتى سبتمبر 1963 كمدرس لمادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات بالمدرسة الصناعية بالشارقة.

8. تسلم رئاسة البلدية عام 1965.

9. بعد عودته إلى الشارقة بعد إتمامه دراسته الجامعية عام 1971 تسلم إدارة مكتب الحاكم بإمارة الشارقة.

10. بعد أيام من قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، في 9 ديسمبر 1971، تم تشكيل مجلس الوزراء ونصب الشيخ سلطان القاسمي يومها وزيرًا للتربية والتعليم.

11. في 25 يناير 1972 تسلم مقاليد حكم إمارة الشارقة، بعد حادث اغتيال حاكم الشارقة آنذاك الشيخ خالد بن محمد القاسمي بعد انقلاب قاده الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، وليكون عضوًا لمجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان عمره آنذاك 32 عامًا.

12. ويعد هو الحاكم الـ18 لإمارة الشارقة من حكم القواسم، الذي يعود للعام 1600 ميلادية.

13. الدكتوراه الفخرية التي سيحصل عليها من جامعة القاهرة ليست الأولى من نوعها من مصر، حيث حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في العلوم الإنسانية، تقديرًا لجهوده في خدمة التعليم والبحث العلمي والفنون، في فبراير 2009.

14. عام 2001 اعتُبِر الرئيس الفخري للجمعية المصرية للدراسات التاريخية، كما حصل على العضوية الفخرية باتحاد كتاب مصر عام 2008.

15. حصل على تكريم آخر من مصر في العام 2008، حيث حصل على درع التميز، مهرجان المسرح العربي، تقديرًا لدعمه للمسرح وحوار الثقافات.

التعليقات