اخبار مصر - افتتاح دار جديدة للوثائق بالقاهرة تسمح بدخول 9 ملايين وثيقة سنويا
22 يونيو2021 مـ 11 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

افتتاح دار جديدة للوثائق بالقاهرة تسمح بدخول 9 ملايين وثيقة سنويا

الأحد 10 مايو 2015 09:01 م

القاهرة (رويترز) - افتتحت في القاهرة يوم الأحد دار جديدة للوثائق تضم ثروة ضخمة من التراث الوثائقي في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر والآداب وتسمح بدخول تسعة ملايين ورقة جديدة سنويا. ويقع المبنى الجديد لدار الوثائق في حي الفسطاط بالقاهرة ويضاف إلى مبنى دار الكتب (الكتبخانة المصرية) بوسط القاهرة والتي أنشئت عام 1870 وأعيد افتتاحها عام 2007 وهي أول مكتبة وطنية في العالم العربي. وبعد أن تجاوز عدد



القاهرة (رويترز) - افتتحت في القاهرة يوم الأحد دار جديدة للوثائق تضم ثروة ضخمة من التراث الوثائقي في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر والآداب وتسمح بدخول تسعة ملايين ورقة جديدة سنويا.

ويقع المبنى الجديد لدار الوثائق في حي الفسطاط بالقاهرة ويضاف إلى مبنى دار الكتب (الكتبخانة المصرية) بوسط القاهرة والتي أنشئت عام 1870 وأعيد افتتاحها عام 2007 وهي أول مكتبة وطنية في العالم العربي.

وبعد أن تجاوز عدد الوثائق والكتب قدرة (الكتبخانة المصرية) عن الاستيعاب أنشئ مبنى ثان يطل على نهر النيل عام 1971.

ويضم مبنى دار الكتب بالفسطاط -والذي افتتحه إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري والشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة- خمسة أدوار منها ثلاثة أدوار لحفظ الوثائق أما الأدوار الأخرى ففيها مراكز بحثية لترميم الوثائق والتدريب فضلا عن قاعة للاطلاع.

وقال عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري في الافتتاح إن تصميم المبني الجديد لدار الوثائق بالفسطاط "فريد من نوعه وقد فاز بجائزة أفضل (تصميم لمبني) لحفظ الوثائق في مؤتمر المجلس الدولي للأرشيف في ماليزيا 2008" مضيفا أن المبنى يسمح بدخول أكثر من تسعة ملايين ورقة سنويا من أرشيف الحكومة المصرية.

وتابع موضحا أن هذا الحجم من الوثائق المضافة "هو المعدل الطبيعي السنوي لتدفق الأوراق التي تدخل دار الوثائق."

وقال إن المبنى تأسس برعاية حاكم الشارقة الذي أعلن عام 2003 عندما زار مبني دار الوثائق القومية المطلة على نهر النيل "عن مبادرة لبناء مبنى جديد بتكلفة 100 مليون جنيه مصري (نحو 13 مليون دولار)."

وأهدى حاكم الشارقة المجمع العلمي المصري نسخة من كتاب (وصف مصر) إضافة إلى 7778 كتابا "من أندر الكتب" قائلا إن ذلك "عرفان بالدور الحضاري الذي لعبه (المجمع) صونا للإرث الإنساني والحضاري بالغ الأهمية."

وعلى هامش افتتاح المبنى الجديد لدار الوثائق نظمت وزارة الثقافة المصرية معرضا لإهداءات الشيخ القاسمي.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)

التعليقات