اخبار مصر - وفاة قائد انقلاب 1980 فى تركيا
25 يونيو2021 مـ 14 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

وفاة قائد انقلاب 1980 فى تركيا

الإثنين 11 مايو 2015 10:35 ص
الشروق

كنعان ايفرين اعتقل 600 ألف شخص وأعدم 50 ودفع الآلاف للهجرة فضلا عن مئات القتلى.. ومات على سرير المرض توفى الرئيس التركى الأسبق، كنعان ايفرين، قائد انقلاب 1980 الأكثر دموية فى البلاد، أمس، فى مستشفى بأنقرة عن عمر 97 عاما، حسب ما ذكرت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.وتسلم الجنرال ايفرين السلطة فى 1980، وحكم البلاد بيد من حديد لتسع سنوات، وهو أول انقلابى توجه إليه تهمة القيام بـ«جرائم ضد



كنعان ايفرين اعتقل 600 ألف شخص وأعدم 50 ودفع الآلاف للهجرة فضلا عن مئات القتلى.. ومات على سرير المرض

توفى الرئيس التركى الأسبق، كنعان ايفرين، قائد انقلاب 1980 الأكثر دموية فى البلاد، أمس، فى مستشفى بأنقرة عن عمر 97 عاما، حسب ما ذكرت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.
وتسلم الجنرال ايفرين السلطة فى 1980، وحكم البلاد بيد من حديد لتسع سنوات، وهو أول انقلابى توجه إليه تهمة القيام بـ«جرائم ضد الدولة»، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة عام 2014.
ونقل ايفرين إلى المستشفى العسكرى «جاتا» منذ العام 2012. وقد تدهورت حالته الصحية أخيرا ووضع تحت التنفس الاصطناعى.
واقترن انقلاب ايفرين بإراقة الدماء واعتقال 600 ألف شخص، واصدار أحكام بحق نحو 250 ألف شخص، واعدام نحو 50 شخصا، فيما قضى العشرات نحبهم فى السجون تحت التعذيب وهاجر عشرات الآلاف من بلدهم. كما حظر الانقلاب كل الأحزاب السياسية فى البلاد، مع استهداف مكثف للناشطين اليساريين.
وفى السنوات التى سبقت انقلاب 1980، انتشر عنف سياسى بشكل واسع فى الشوارع بين ناشطى اليمين المتطرف واليسار المتطرف، وقال الجيش فى حينها إن الحكومة غير قادرة على السيطرة عليه.
ويعتقد الجنرال إيفرين أن عمله هذا أنقذ البلاد من الانحدار إلى الفوضى بعد القتال بين المتطرفين السياسيين. وقال إيفرين فى خطاب له عام 1984 دافع فيه عن قراره بإعدام معارضين سياسيين: «هل نطعمهم فى السجن لسنوات بدلا من شنقهم».
وخسر كنعان ايفرين حصانة كانت تحميه من المحاكمة، بعد اصلاح دستورى عام 2010. وفى نوفمبر 2013، قال الجنرال التركى خلال جلسة قضائية ادلى فيها بشاهدته: «إذا تطلب الأمر أن نعيد ما قمنا به فسوف نقوم تماما بنفس العملية». وأضاف من على سريره فى المستشفى «لست نادما على أى شىء».
ولد كنعان ايفرين فى مدينة باليكسير (غرب) فى 17 يوليو 1917 من عائلة تركية مهاجرة من البانيا ودرس فى مؤسسات عسكرية وتطوع فى الجيش عام 1938 فى نفس السنة التى توفى فيها مؤسس الجمهورية، مصطفى كمال اتاتورك.
وبعد الانتخابات التشريعية التى جرت عام 1983، انتخب الجنرال ايفرين رئيسا للجمهورية وبقى فى منصبه حتى العام 1989 قبل أن ينسحب من الحياة السياسية ويتفرغ للرسم فى منزله بمرماريس.
بنود مترابطة - 1

التعليقات