اخبار مصر - زيارة تاريخية لرئيس فرنسا إلى كوبا تتمحور حول الاقتصاد
22 يونيو2021 مـ 11 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

زيارة تاريخية لرئيس فرنسا إلى كوبا تتمحور حول الاقتصاد

الإثنين 11 مايو 2015 03:09 م
الشروق

يجري الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الاثنين، زيارة رسمية في كوبا، هي الأولى لرئيس غربي منذ تحسن علاقات الجزيرة مع الولايات المتحدة، في بادرة تاريخية ترمي إلى تعزيز المصالح الاقتصادية الفرنسية والأوروبية في بلد يسعى إلى الانفتاح. وصرح هولاند عند وصوله "وصلت إلى هنا، إلى كوبا، وأنا متأثر جدا لأنها المرة الأولى التي يزور فيها رئيس للجمهورية الفرنسية هذه البلاد". وكان الرئيس الفرنسي، قد أوضح في حديث مع الصحافة قبل



يجري الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الاثنين، زيارة رسمية في كوبا، هي الأولى لرئيس غربي منذ تحسن علاقات الجزيرة مع الولايات المتحدة، في بادرة تاريخية ترمي إلى تعزيز المصالح الاقتصادية الفرنسية والأوروبية في بلد يسعى إلى الانفتاح.

وصرح هولاند عند وصوله "وصلت إلى هنا، إلى كوبا، وأنا متأثر جدا لأنها المرة الأولى التي يزور فيها رئيس للجمهورية الفرنسية هذه البلاد".

وكان الرئيس الفرنسي، قد أوضح في حديث مع الصحافة قبل مغادرته أن هذه الزيارة مغزاها "أن تكون فرنسا الأولى باسم أوروبا ومن بين الدول الغربية التي تقول للكوبيين إننا إلى جانبهم إذا قرروا اجتياز المراحل اللازمة من أجل الإنفتاح بأنفسهم".

وفيما تتجه كوبا إلى تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة وكذلك مع إوروبا، بدإت الجزيرة "تحديثا" تدريجيا لاقتصادها الموروث عن النموذج السوفيتي وبات منهكا اليوم.

ويلتقي الرئيس الفرنسي، مساء اليوم، نظيره راوول كاسترو، الذي خلف شقيقه فيديل في 2006. وتنظم الرئاسة الكوبية عشاء رسميا لاحقا.

وأعرب قصر الاليزيه عن "استعداده" للقاء فيديل كاسترو، لكن هافانا لم تؤكد أي لقاء من هذا النوع، ولا يشمل جدول الأعمال المكثف للزيارة التي تستغرق يوما واحدا أي مؤتمر صحفي.

على هامش جولة في جزر الكاريبي، تعتبر من الأطول في ولايته التي تستغرق خمس سنوات أكد هولاند، أن المحطة الكوبية "تاريخية من ناحية ما" ولو أن "راوول وفيديل كاسترو (سبق) أن التقيا بالطبع رؤساء فرنسيين".

في هافانا تنوي باريس البناء على زيارة أجراها قبل عام وزير خارجيتها لوران فابيوس للتاكيد على الأهمية التي يمنحها الإليزيه لأميركا اللاتينية على الصعيد الدبلوماسي.

وفي ما يتعلق بحقوق الإنسان، وهو ملف غالبا ما يتعرض النظام الكوبي للانتقاد بشأنه، صرح هولاند أنه "سيتم التطرق إليه بالضرورة". وتم صباج اليوم تقديم وسام جوقة الشرف الفرنسية إلى الكاردينال خايمي اورتيغا الذي لعب دور الوسيط من أجل الافراج عن معتقلين سياسيين.

وصرح الرئيس الفرنسي "سأتطرق إلى ملف حقوق الإنسان لأن فرنسا لن تبقى صامتة كلما اعتقل سجناء سياسيون أو تم انتهاك الحريات".

وتسعى فرنسا الشريكة الثانية اقتصاديا للجزيرة، إلى تعزيز وجودها في الأسواق الكوبية وعدم تفويت فرصة انفتاحها اقتصاديا. ويرافق هولاند في الجولة عدد كبير من رؤساء الشركات في وفد يشمل على الأقل سبعة وزراء ووزراء دولة.

ومن المقرر توقيع عدد من العقود، اليوم، لكن "قيمتها ليست مهمة بقدر ما هو دخول أسواق أمريكا اللاتينية"، حسبما ذكر الرئيس الفرنسي.

وأشار هولاند إلى دعم فرنسا لكوبا في ملف الحصار الأميركي المفروض منذ 1962. فكل عام منذ 1991 تصوت فرنسا في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار دولي يرفع الحصار عن كوبا.

وقال هولاند، "تسعى كوبا الان إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة وحقبة جديدة بعد الحصار بالرغم من بادرة (الرئيس الاميركي باراك) أوباما ما زالت هناك إجراءات تحول دون مد علاقات تجارية" مع الكثير من الشركاء.

ومنذ إعلان تحسن العلاقات مع كوبا في منتصف ديسمبر، طلب الرئيس الاميركي الديموقراطي باراك اوباما من الكونجرس الذي يهيمن عليها الجمهوريون رفع الحصار عن كوبا، نظرا أن الأمر من صلاحياته الدستورية.

وصرح هولاند مساء الأحد "هناك علاقات تاريخية وروابط عميقة بين الشعبين الفرنسي والكوبي. هناك تعلق بالاستقلال.. واليوم هذا الأمر يتخذ أهمية خاصة بعد قرار الرئيس أوباما مؤخرا".

وتنتهي جولة هولاند، غدًا الثلاثاء في هايتي، بعد محطات في سان بارتيليمي، ومارتينيك، وغوادلوب، وكوبا.

التعليقات