اخبار مصر - حنفي: 23% تراجعا باستهلاك القمح في (2014-2015) بعد تطبيق منظومة الخبز
25 يونيو2021 مـ 14 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

حنفي: 23% تراجعا باستهلاك القمح في (2014-2015) بعد تطبيق منظومة الخبز

الإثنين 11 مايو 2015 03:47 م
مصراوي

كتب - مصطفى عيد: أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الانتهاء من تطبيق المنظومة الجديدة للخبز على مستوى الجمهورية وذلك بعد تطبيقها في محافظة أسيوط وهي المحافظة رقم 27 والأخيرة. ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إن المنظومة أدت إلى انخفاض إجمالي القمح المستهلك خلال العام المالي الحالي (2014 - 2015) ليصل إلى 8.3 مليون طن



كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الانتهاء من تطبيق المنظومة الجديدة للخبز على مستوى الجمهورية وذلك بعد تطبيقها في محافظة أسيوط وهي المحافظة رقم 27 والأخيرة.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إن المنظومة أدت إلى انخفاض إجمالي القمح المستهلك خلال العام المالي الحالي (2014 - 2015) ليصل إلى 8.3 مليون طن مقارنة بنحو 10.2 مليون طن قمح خلال عام (2013 - 2014) بنسبة انخفاض بلغت 23 بالمئة.

وأضاف أن إجمالي القمح المستورد خلال (2014 - 2015) تراجع إلى 4.6 مليون طن مقارنة بنحو 6.4 مليون طن خلال (2013 - 2014) بنسبة تراجع بلغت نحو 40 بالمئة.

وأشار الوزير إلى أن المنظومة أدت وللمرة الأولى منذ 10 سنوات إلى تراجع قيمة دعم الغذاء بالموازنة العام للدولة ليسجل 37 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي مقارنة بنحو 37.3 مليار جنيه في العام المالي السابق بتراجع بلغ 300 مليون جنيه، وأن الهيئة العامة للسلع التموينية قامت ولأول مرة منذ عدة سنوات بعملية الشراء المباشر للقمح من مختلف المناشئ دون وسطاء بل تتفاوض وتتعاقد مباشرة مما يقلل من تكلفة الأقماح المستوردة.

وأوضح أن المواطنين قاموا بالاستفادة بشكل مباشر من نظام استبدال فارق نقاط الخبز وصرف سلع غذائية مجانية بما قيمته 6 مليارات جنيه سنويًا تقريبًا بعد الانتهاء من تعميم منظومة الخبز نتيجة ترشيدهم في استهلاك الخبز، وأن نظام صرف نقاط الخبز ساهم في تخفيف المعاناة عن كاهل المواطن المصري نتيجة حصوله على سلع مجانية بشكل شهري وفى نفس الوقت لم يتم تحميل الموازنة العامة للدولة أي أعباء مالية إضافية.

وأكد الوزير أن المنظومة الجديدة عملت على القضاء على ظاهرة الازدحام وطوابير الخبز نهائيًا، وأن المواطن يحصل على احتياجاته من الخبز في أي وقت ومن أي مخبز بدون طوابير أو زحام مع تحقيق الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية في ظل المنظومة الجديدة مما يحقق الرضا العام للمواطن.

ونوه إلى أن المواطن أصبح يحصل على رغيف خبز عالي الجودة وأصبحت هناك منافسة بين أصحاب المخابز لإنتاج رغيف خبز مطابق للمواصفات وعالي الجودة، وأن المنظومة عملت على تحقيق الاحتواء المالي بإدماج 25 ألف مخبز في القطاع المصرفي وتحويلهم إلى القطاع الرسمي للدولة.

ولفت الوزير إلى أنه أصبح هناك قواعد ومعلومات وبيانات لكافة المعاملات البنكية ومعدلات البيع والصرف الخاصة بهذه المخابز والتي تمكن متخذي القرار من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وأكد أن منظومة دعم السلع التموينية ونظام صرف فارق نقاط الخبز ساهمت في تحقيق قدر كبير من ثبات في أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية من سكر وأرز ودواجن مجمدة ومسلى ودقيق وزبدة مع تحقيق التوازن وضبط الأسواق وفق لآليات وقواعد السوق وليس من خلال التسعير الجبري.

ونبه الوزير إلى أن وزارة التموين دخلت كلاعب أساسي بالأسواق وفقًا لقواعد وآليات السوق مستخدمة أدواتها التي تمتلكها حيث اتباع سياسة التفاوض والشراء الجماعي لصالح فروع المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لكافة السلع، وأنه تم طرح العديد من السلع والدواجن واللحوم وكميات ضخمة من الخضر والفاكهة بكافة فروع شركات المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تتراوح من 20 إلى 35 بالمئة عن سعر السوق.

التعليقات
اخبار متعلقة