اخبار مصر - لماذا تراجع العاهل السعودي عن المشاركة في قمة كامب ديفيد؟
22 يونيو2021 مـ 11 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

لماذا تراجع العاهل السعودي عن المشاركة في قمة كامب ديفيد؟

الإثنين 11 مايو 2015 04:16 م
مصراوي

تقرير- محمد مكاوي: أعلنت المملكة العربية السعودية، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لن يشارك في القمة التي ستعقد بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في منتجع كامب ديفيد بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية سترسل ولي العهد الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز لحضور القمة.



تقرير- محمد مكاوي:

أعلنت المملكة العربية السعودية، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لن يشارك في القمة التي ستعقد بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في منتجع كامب ديفيد بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية سترسل ولي العهد الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز لحضور القمة.

وأعلنت مملكة البحرين، أن ولي العهد سيترأس وفد بلاده في قمة كامب ديفيد، فيما أعلنت عمان ترؤس فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لوفد بلاده في القمة.

ولم تعلن الإمارات عن رئيس وفدها بالقمة، إلا أنه يستبعد أن يكون رئيسها الشيخ خليفة بن زايد الذي يغيب عن أي أنشطة رسمية علنية، منذ أن تعرض لوعكة صحيه نتيجة جلطة ألمت به في 24 يناير 2014 – بحسب وكالة الأناضول.

وأمس الأول أعلن متحدث باسم البيت الأبيض، إن الرئيس باراك أوباما سيلتقي مع العاهل السعودي الملك سلمان في البيت الأبيض يوم الأربعاء قبل قمة موسعة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المتحدث إريك شولتز للصحفيين المسافرين مع أوباما على طائرة الرئاسة إن أوباما والملك سلمان "سيواصلان مشاوراتهما بخصوص نطاق واسع من القضايا الإقليمية والثنائية".

كما أعلن الأبيض الأمريكي في 17 أبريل الماضي، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستضيف قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيت الأبيض في 13 من مايو الجاري، وفي كامب ديفيد في 14 من الشهر نفسه.

وقال البيت الأبيض في بيان له: إن الاجتماع "سيكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين وتعميق التعاون الأمني".

الخارجية السعودية أرجعت تراجع الملك سلمان عن المشاركة في قمة ديفيد، إلى "حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تحقيق الأمن والسلام في اليمن ، وحرصه على سرعة تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني الشقيق ، وحيث أن قمة ( كامب ديفيد ) تصادف فترة الهدنة الإنسانية وتكثيف العمليات الإغاثية ، وافتتاح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" – بحسب تصريح وزير الخارجية عادل الجبير.

محمد أبو شامة، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن السعودي، يقول إن "موقف المملكة لا يعد تراجع لأن السعودية أعلنت مشاركتها في كامب ديفيد لكنها لم تعلن من سيرأس وفدها.. وأمس أعلنت أنه سيكون ولي العهد، كما أن الظروف المستجدة في عملية إعادة الأمل في اليمن استدعت وجود الملك خلال هذه الأيام".

وعن إعلان الولايات المتحدة عقد قمة بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي قبيل أعمال كامب ديفيد، يرجع أبو شامة في تصريحات خاصة لمصراوي ذلك، إلى أنه "ر بما يكون هناك عدم رضا سعودي عن الموقف الأمريكي من إيران، فالمملكة عبرت أكثر من مرة عن عدم ارتياحها لهذا التقارب غير المؤسس على التخلي الكامل عن البرنامج النووي وعن التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة"، لافتا إلى أن " المشاركة السعودية في القمة تعني رغبة في التفاهم مع أمريكا حول هذه القضايا الخلافية".

ويعتقد أبو شامة أن المملكة السعودية، ترسل رسالتين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من هذا الموقف، هما "أنها غير راضبة عن التقارب الأمريكي الإيراني، وأنها مستعدة لسماع وجهة النظر الامريكية".

ومن المقرر أن تناقش القمة الاتفاق التمهيدي بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي وكذلك الأزمتين في سوريا واليمن.

وكان مصدر أمريكي، قال الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن يجدد أوباما المساعي الأمريكية خلال القمة لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج على نشر منظومة دفاعية تغطي المنطقة للحماية من الصواريخ الإيرانية في إطار سعيه لتهدئة مخاوفهم من أي اتفاق نووي مع إيران.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن العرض قد تصحبه التزامات أمنية متطورة ومبيعات أسلحة جديدة ومزيد من المناورات العسكرية المشتركة في إطار مساعي أوباما لطمأنة دول الخليج العربية بأن واشنطن لن تتخلى عنها.

 

 

 

التعليقات