اخبار مصر - التضامن: مبادرة لمراقبة جودة خدمات دور الأيتام والمسنين تقوم على التطوع
25 يونيو2021 مـ 14 ذُو الْقِعْدَة 1442 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

التضامن: مبادرة لمراقبة جودة خدمات دور الأيتام والمسنين تقوم على التطوع

الإثنين 11 مايو 2015 05:47 م
مصراوي

كتب - مصطفى عيد: تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لمبادرة جديدة بعنوان "بينا" تحت شعار "بينا كلنا مصر بكرة أحلى" لتفعيل الدور التطوعي للشباب والمجتمع لدعم تطوير ومراقبة جودة خدمات الرعاية وقيادة المنظمات المجتمعية من واقع الخبرة والممارسة العملية والميدانية. وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك يأتي حرصًا منها علي تطوير جودة الخدمات



كتب - مصطفى عيد:

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لمبادرة جديدة بعنوان "بينا" تحت شعار "بينا كلنا مصر بكرة أحلى" لتفعيل الدور التطوعي للشباب والمجتمع لدعم تطوير ومراقبة جودة خدمات الرعاية وقيادة المنظمات المجتمعية من واقع الخبرة والممارسة العملية والميدانية.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك يأتي حرصًا منها علي تطوير جودة الخدمات المقدمة من المؤسسات التي تتيح الرعاية للفئات الأكثر احتياجًا مثل الأيتام والمسنين، وبهدف القضاء على كل أشكال الانتهاكات، وضرورة وجود مسئولية مشتركة ومشاركة واسعة بين جميع أطراف المجتمع.

وأضافت أن المبادرة تهدف لخلق آلية فاعلة نحو تطوير جودة الخدمات المقدمة من مؤسسات الرعاية من خلال مشاركة حقيقية من المواطنين لتحقيق هذه المساعي، حيث تتبنى التفعيل الإيجابي للاستراتيجية العامة للحكومة من خلال مشاركة كافة الأطراف وأصحاب الخبرات لتدعيم مفهوم المسئولية الاجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم لاحقًا الإعلان عن فتح باب التطوع في المبادرة عبر كافة قنوات الاتصال المتاحة مع المواطنين مثل "وسائل الإعلام - الشبكات الاجتماعية - ومؤسسات مجتمع مدني".

وأشارت إلى خطوات تنفيذ مبادرة " بينا" تتكون من عدة مراحل منها المرحلة الأولي والتي ستكون أول 6 أشهر من السنة الأولى وتستهدف فيها 70 بالمئة من دور الأيتام ونطاق العمل الجغرافي المستهدف هو القاهرة الكبرى والإسكندرية، أما المرحلة الثانية فستدخل نطاق التنفيذ في ثاني 6 أشهر من السنة الأولى وتستهدف 90 بالمئة من دور الأيتام ودور المسنين ليكون بذلك نطاقها الجغرافي جمهورية مصر العربية.

ولفتت الوزارة إلى أن المرحلة الثالثة ستتم خلال السنة الثانية، وتستهدف 100 بالمئة من دور الأيتام ودور المسنين ومؤسسات رعاية المعاقين ومؤسسات رعاية الأحداث ليكون موقعها الجغرافي المستهدف هو جمهورية مصر العربية.

ونوهت إلى أن سيتم إجراء مقابلة شخصية للمتطوعين عبر لجنة من المتخصصين لمقابلة المتقدمين للتطوع واختيار من يتناسب مع طبيعة المهمة، وتتكون اللجنة من ممثل للوزارة من الإدارة المعنية، وممثل لأحد الجمعيات أو المؤسسات المعنية، وأحد الشخصيات المعنية، وممثل للوحدة التنفيذية للمبادرة، وبعد اختيار الأشخاص الذين تقدموا للمبادرة يتم توقيع عقد التطوع والذي يشمل مهام ومسئوليات المتطوع وميثاق الشرف الأخلاقي للمبادرة.

أما بعد الانضمام للمبادرة يقوم المتطوعون بالحصول على تدريب لمدة يومين لشرح طبيعة المهمة المطلوبة منهم وكيفية دعم الدور واستخدام نماذج مراقبة جودة الخدمات، ويقوم بتنفيذ التدريب أحد أعضاء فريق التدخل السريع، بالإضافة إلى بعض التدريبات على المهارات الأساسية التي قد يحتاجها المتطوعون لأداء مهمتهم وتقدم بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الداعمة للمبادرة.

وبحسب المواقع الجغرافية يتم تقسيم المتطوعين إلى فرق تطوع بحد أدنى عضوين بكل فرقة بحيث تكون كل فرقة مسئولة عن مجموعة من مؤسسات الرعاية الواقعة في نطاق جغرافي معين، وبعد الانتهاء من عملية تقسيم الفرق يقوم كل فريق بوضع خطة عمل لزيارة مؤسسات الرعاية الواقعة في النطاق الجغرافي المسئول عنه الفريق وإبلاغها للوحدة التنفيذية للمبادرة.

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعي من هذه المبادرة مشاركة كل من فئة الشباب، والشريحة الاجتماعية من الرجال المحالين إلى التقاعد، والسيدات والضباط المتقاعدين، وطلاب المدارس، وتوعيتهم لتشجيعهم على التطوع وغرس هذه القيم في عاداتهم اليومية.

 

التعليقات