اخبار مصر - حي الدورة
14 نوفمبر 2018 مـ 5 رَبِيع الأوَّل 1440 هـ
مظهر شاهين ينعى الشيخ أحمد فرحات الإخوان المنشقون: حزب النور يقود مصالحة الإخوان والدولة إسراء عبد الفتاح تشيد باستقالة وزير العدل: «لازم نغير ونتغير» «الخولي»: «عندما يميز وزير اقترن اسمه بالعدل.. فنحن أمام فاجعة» محمود بدر عن استقالة وزير العدل: «ابن الزبال طرد الوزير» حزب الغد: إقالة وزير العدل يؤكد أن السيسي يحترم شعبه جهات سيادية تبحث ملفات 4 أسماء لخلافة «صابر» وزارة الري: إزالة 3397 حالة تعد على نهر النيل مغازي: نظم المعلومات والتصرفات المائية أهم المجالات بين مصر والسودان صحفي الجزيرة: هناك من يبايعون داعش داخل السجون محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه مصادر: السيسي يلقي كلمة للأمة غدا نقيب الزبالين عقب استقالة وزير العدل: "لا مجال للخطأ والعدالة فوق أي اعتبار" أزمة وزير العدل المستقيل.. من البداية للنهاية خريجو الحقوق والشريعة: استبعدنا من تعيينات المركزي للمحاسبات رغم اجتياز الاختبارات "الأهرام" تصف أعضاء نيابة محاكمة مشجعي نادي الزمالك بـ"الانقلابيين" حقيقة احتجاز عدد من المصريين في ليبيا مصادر: محلب سيعلن رسميا اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا باسم يوسف يقدم حفل جوائز الإيمي الدولية الـ٤٣ العثور على جسم غريب قرب مطار أنشاص الحربي في الشرقية بالأسماء.. مصرع وإصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة بكفرالشيخ حقوقي عن استقالة وزير العدل: «أراح واستراح» «أبو سعدة»: قبول استقالة وزير العدل خطوة تحترم من الحكومة «الدستورى الحر» يطالب بتغيير مسمى «عامل النظافة» لـ«عامل تحسين البيئة» «المصريين الأحرار»: وزير العدل أقيل ولم يستقل «عضو لجنة العشرة»: السيسي يتولى «التشريع» حاليا دون سند دستورى مكتوب «أبو العينين» يشيد بقبول استقالة وزير العدل بالصور.. «بيت العائلة» ينظم برنامجا تثقيفيا للشباب بالإسماعلية مصادر: حديث السيسي غدا يأتي في إطار التواصل مع الشعب دون وسيط وصول زوجة «الأمين» إلى مطار القاهرة لاستكمال علاجها بمصر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. لحظة وصول «القوة الضاربة» السعودية إلى حدود اليمن
  • بالفيديو.. معلمون بقنا يطاردون ثعبانا في امتحانات النقل بمدرسة
  • وزير العدل: «ابن عامل النظافة مينفعش يبقي قاضي.. وكتر خير أبوه على تربيته»
  • بالفيديو.. «شوبير» يهاجم «أبوتريكة» على الهواء

حي الدورة

الأربعاء 10 نوفمبر 2010 02:29 ص

[[ملف:Power plant in Dora.jpg|تصغير|مصفاة الدورة]] الدورة منطقة واسعة من جنوب [[بغداد]]. تطل على الشاطئ الغربي [[دجلة|لدجلة]]. تحيط بها منطقة ذات بساتين [[نخلة|نخيل]] كثيفة. توجد فيها العديد من الاحياء والمجمعات السكنية والتجارية المهمة. كحي المعلمين وحي الاثوريين وحي الميكانيك. يوجد بالدورة الكثير من المؤسسات الهامة والحيوية بالبلاد من أهمها: مصفاة [[نفط]] الدورة ومحطة توليد [[كهرباء]] الدورة و[[سايلو|السايلو]]. وغيرها. == التسمية == جاءت تسمية الدورة



[[ملف:Power plant in Dora.jpg|تصغير|مصفاة الدورة]]
الدورة منطقة واسعة من جنوب [[بغداد]]. تطل على الشاطئ الغربي [[دجلة|لدجلة]]. تحيط بها منطقة ذات بساتين [[نخلة|نخيل]] كثيفة. توجد فيها العديد من الاحياء والمجمعات السكنية والتجارية المهمة. كحي المعلمين وحي الاثوريين وحي الميكانيك. يوجد بالدورة الكثير من المؤسسات الهامة والحيوية بالبلاد من أهمها: مصفاة [[نفط]] الدورة ومحطة توليد [[كهرباء]] الدورة و[[سايلو|السايلو]]. وغيرها.
== التسمية ==
جاءت تسمية الدورة نسبة إلى دورة نهر [[دجلة]] الذي يدور حولها من ثلاث جهات. ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن التاسع عشر ميلادي
== بعد حرب العراق عام 2003 ==
تعاني الدورة بعد [[الغزو الأمريكي للعراق|غزو العراق 2003]] حالة من الفلتان الأمني، اسوة بمناطق بغداد الأخرى، الا انها كان لها النصيب الأكبر في عمليات التطهير العرقي والتهجير الطائفي التي اصابت البلاد منذ فترة. يشار الا انه يعيش في الدورة خليط من الطوائف والاعراق، وتكثر فيها تجمعات الطائفة [[مسيحية|المسيحية]] والطائفة [[مندائية|الصابئية]]. يجاور الدورة من الغرب حي [[السيدية]] ومن الجنوب حي [[أبو دشير]]، اما من الشمال والشرق فتطل على نهر دجله ملتفا من تلك الجهة، لذلك سميت ب (الدورة).
شهدت ضاحية الدورة في شهر مايو/أيار 2007 عملية تهجير واسعة ضد [[مسيحية|الطائفة المسيحية]] وبعض [[مندائية|الصابئة]] الذين يقطنون بكثافة في العديد من أحياء الدورة على يد جماعة ما يسمى [[دولة العراق الإسلامية (منظمة)|دولة العراق الإسلامية]] حيث طلب منهم إشهار إسلامهم، أو دفع الجزية أو الرحيل وقد أغلقت العديد من الكنائس في الدورة وتم تفجير بعضها مثل كنيسة مار كوركيس الآثورية


كما هاجر [[مندائية|الصابئة]] في ضاحية الدورة بشكل جماعي إلى إقليم [[كردستان العراق]] بسبب تردي الوضع الأمني وتهديدات الجماعات المسلحة
كما تم تهجير العديد من أبناء الطائفة الشيعية والسنيه في العديد من مناطق الدورة من قبل مايسمى دولة العراق الإسلامية في حين أن المنطقة قد انقسمت إلى شطرين أحدهما شيعي هجر له الشيعة من الشطر السني والآخر سني هجر له السنة من الشطر الشيعي على يد مليشيا [[جيش المهدي]]. لكن بعد تحسن الوضع الأمني بدأت بعض العوائل المهجرة بالعودة إلى مناطقها.
وقد تمت بعض عمليات الارهاب من قبل بعض من منتسبي قوات الشرطه المتعاونين مع الارهابين المدعين بالجهاد ضد القوات الامريكيه وقد راح ضحيتها عدد غير محصى رسميا وغير معلن من قبل الدوله الا انه يناهز المئات من الضحايا من الابرياء.
أغلب سكان مناطق الدورة من الجبور والعزة والدليم
== المناطق التابعة لقضاء الدورة ==
* الدورة (مركز القضاء)
* حي الميكانيك
* حي المعلمين
* [[حي الصحة]]
* حي الكفاءات
* حي الاثوريين
* أبو دشير
* حي التراث
* 5 دونم
* السيدية
* المرادية
* الدوانم
* هور رجب
* [[حي المهدية]]
* [[عرب جبور|عرب الجبور]]
* البوعيثة
* الكرطان
* الطعمه
نبذة عن منطقة هوررجب جنوب بغداد
هوررجب منطقة زراعية واسعة تمتد من جنوب الدورة في بغداد وحتى منطقة عرب جبور والى اطراف ناحية الرشيد واسمها في العصر العباسي منطقة وادي الحمام لكثرة الحمام فيها وقد زارها هارون الرشيد لأجل الصيد, وقد اطلق عليها العثمانيون اسم منطقة (الجيبجي الغربي) وبعد الفيضان الذي ضرب مدينة بغداد عام 1955 سُمّيت رسميا بـ (هوررجب) وذلك لان المدعو رجب الدليمي كان قد جلب مشحوفا وصار يجوب المنطقة ولذا سُمّيت باسمه, وهي ذات اراضي خصبة وبساتينها عامرة غنّاء تسقى من الفرات ومن دجلة بنفس الوقت ويمكنك ان تقف في منطقة الجريسات من هوررجب وترى ان اراضيهم تسقى من إروائي يأخذ الماء من نهر دجلة وجدولا يأخذ الماء من نهراليوسفية النابع من الفرات ولذا سُمّيت المنطقة قبلة النهرين.
وتسكنها العشائر التالية:
عشائر الدليم ومنهم الجريسات من اتباع الشيخ محيبس الصريم, والبو علي, والخميسات والمالج من اتباع الشيخ جاسم العدوان, والبو صيفي, والفلاحات, والبراكات من اتباع الشيخ مجيد الفنر والرعود, وعشائر الجبور من اتباع الشيخ صالح العلي, وجبور الطعمة, وعشائر المعين من اتباع الشيخ فرحان الامين, ولفيف متفرق من العشائر الأخرى..
وقد امتازت عشائر الدليم بالشهامة والشجاعة وان الشيخ عدنان محيبس الصريم من هذه العشيرة وهو شيخ عموم عشائر الجريسات, الذي يتوزع اتباعه في بغداد والحلة والمشخاب وجبلة والمحاويل والصياحية والبرنون والناصرية والانبار والموصل والخالص والمخيسة وغيرها من مناطق العراق.. ويعتبر انه من اعظم مفاخر هوررجب..
وهو من اتباع الامير الكبير علي حاتم العلي سليمان امير عموم قبائل الدليم في العراق..
ومن مفاخر هوررجب هذه المعركة..
معركة العدوانية هوررجب
بعد أن أحكمت القاعدة سيطرتها على جنوب بغداد في ما يسمى بـ (مثلث الموت) وكان قاطع الرشيد والدورة اكثر المناطق معاناة تحت وطأة القاعدة, مما جعلها تختطف وتذبح وتفجر حسب المزاج حيث قتلت شيوخ العشائر امثال الشهداء, الشيخ اركان الشعلان والشيخ نعيم العربي, والشيخ طارق عباس الخضير, والشيخ ثامر السرهيد, والشيخ المختار عبد العباس علي حسون الدليمي, والشيخ اللواء حسن علي العيدان والشيخ العقيد طاهر شنيتر والدكتور فهد حسن شنيتر واخرين..
فيما ذبحوا وقتلو الكثير من النساء والاطفال ورميت جثثهم في نهر دجلة, وأصبح كل بيت يتوقع اختياره للقتل والخطف. ودب الرعب في قلوب الناس.
وجه تنظيم القاعدة إنذارا إلى الشيخ عدنان محيبس الصريم بالاستسلام والا الموت الا انه تحداهم وكان رده كما يلي:
اتركوا الناس واتقوا الله واني احذركم بالاية الكريمة ((ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزائه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا اليما))
اما انا سأقاتلكم وحدي وسأجعلكم اضحوكة للناس لمئة سنة والله الموفق.
وفي اليوم التالي ابتدأ هجوم التكفيريين في الساعة 6.45 دقيقة مساءا.. ليلة الجمعة 25122005 ودامت عدة ساعات باشتباك ناري مباشر، فكانت أول وأكبر وأعظم نصرا شعبيا عراقياّ على زعيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي وسحق جبروته بأوج سيطرته على جنوب بغداد. حيث استطاع الشيخ عدنان محيبس الصريم رئيس عموم عشائر الجريسات المكنى (أبو مقدس)... من إلحاق أول هزيمة كبرى بتنظيم القاعدة في العراق عندما هاجم التكفيريين في هذه الليلة (منزل الشيخ أبو مقدس الواقع في منطقة العدوانيةهوررجب في ناحية الرشيد) بقوة كبيرة تزيد على مئة ارهابى بمختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة.. وبعد معركة ضارية استمرت عدة ساعات ملحمية، استطاع هذا الشيخ البطل من سحق التكفيريين وإنزال الهزيمة بهم.
وفيها ترك التكفيريين وهم مذعورين يلوذون بالفرار سياراتهم..وأسلحتهم.. وبعض أجهزة الهاتف النقال.. وسكاكين (الذبح) التي كانت بحوزتهم وأكثر من "6" اقراص مدمجةCD و"7" أقراصDVD تحوي أفلام تدريباتهم في سورية والباكستان وأفلام عن عمليات الذبح والقتل والبيانات الخاصة بالقاعدة. حيث تركوا كل هذه الادوات والاقراق وغيرها في سيارتهم المخصصة للذبح بعد أن لاذوا بالفرار.. فيما ملئت دمائهم العفنة ارض المعركة وقد.. تبين بأنهم تكبدوا عددا من القتلى وكثيرا من الجرحى.
المصادر:
1- صوّرت المعركة من قبل مديرية الأمن الوطني في المحمودية من قبل المقدم المرحوم (أبو صيام) وعدد من الضباط في لواء الحرس الوطني في الايام من 26-30122005.
2- وقد استلم السيد مدير الأمن الوطني كافة الاشياء التي تركها الإرهابيين وفرّوا.
3- نشرت في موقف الحركات العسكرية في لواء الصقر العراقي المرابط في المحمودية آنذاك.
4- نشرت المعركة في عدد من القنوات ومنها العراقية والحرة وغيرها.
5- المعلومات التي حصلنا عليها من السيد رئيس بلدية الرشيد الشيخ عماش المحترم عدد كبير من اهالي المنطقة وشيوخ العشائر.
== مصادر ==
الدورة (مركز القضاء)
حي الميكانيك
حي المعلمين
حي الصحة
حي الكفاءات
حي الاثوريين
شارع أبو طيارة
أبو دشير
حي التراث
5 دونم
السيدية
المرادية
الدوانم
هور رجب
عرب الجبور
البوعيثة
الكرطان
حي المهدي (الأولى والثانية)
الطعمة
[[تصنيف:مناطق بغداد|دورة]]
[[en:Dora, Baghdad]]









































































التعليقات